top of page

التصميم والمصمم الداخلي

التصميم هو خلق شيء من اللا شيء و ابتكار لمجموعة من عناصرالبيئة ووضعها في اطار , لإعطاء شيء له مدلول معين .

وهناك العديد من مجالات التصميم منها تصميم العمارة والتصميم الداخلي وتصميم الجرافيك وتصميم الأثاث وغيرها .

التصميم الداخلي يعتبر من أهم المهن التي تحمل أفكارأ خيالية تقوم بخلق بيئة ومكان دافئ وممتع ومريح ، ووفقاً للجمعية الأمريكية للتصميم الداخلي فإن التصميم الداخلي يهتم بأكثر من مجرد تعزيز الرؤية البصرية للمساحة الداخلية ، ولكن يسعى إلى تحقيق أقصى درجة من التوفيق بين الاستخدامات لكل من النمط والالوان والانسجام و التباين و التلاؤم و وسائل الراحة عند كل تصميم جديد..

ويعرف التصميم الداخلي بأنه مجموع التخطيط والابتكار للفراغات الداخلية ، بناء على معطيات معمارية معينة ، وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ، ثم تنفيذه في كافة الأماكن والفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها ، وذلك باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة ، بهدف تسخير الاحتياجات المادية والروحية والجمالية والاجتماعية للإنسان ..

التصميم الداخلي ليس مجرد اختيار الألوان والأقمشة لجعل المساحة أكثر جمالاً ، بل هي مهنة متعددة الأوجه ولا تعتمد على الذوق فقط كما هو معتقد .. ولكن تتطلب التدريب العملي ، وسنوات من الممارسة ..

وتبرز أهمية المصمم الداخلي في تقديمه المشورة للعميل .. وحيث أن هذه المشورة تؤثر بشكل مباشر على رفاهية وسلامة المستهلك .. فيجب أن تكون مؤهلة بشكل جيد .. فيجب أن يمتلك المصمم المعرفة الكافية والعديد من المهارات اللازمة ..( من المعرفة التقنية إلى التكاليف ) ..

ويعمل المصممون الداخليون في مجموعة متنوعة من القطاعات التجارية والسكنية مثل تصميم المساحات العامة ، المطاعم ، المستشفيات ، الفنادق وجميع التطورات السكنية ..

وتأتي أهمية المصمم الداخلي في :

  • تحليل احتياجات العميل المختلفة تبعاُ لنمط حياته ومتطلباته ..

  • المصمم الداخلي لا يهتم فقط بمظهر المبنى .. بل يلعب دور رئيسي في توظيف جميع الخدمات والاحتياجات داخل المبنى..

  • يقدم للعميل تصوَر مبدئي لفكرته ، من الناحية الجمالية والوظيفية والمعايير القياسية

  • يحضَر رسومات شاملة لكل من مواصفات مواد البناء ، تشطيبات ، أثاث ، ثوابت ومعدات ويطابقها مع الأنظمة

  • يتعاون مع عدد من الحرف (المجالات ) المختفة : الكهربائية والميكانيكية والفنية والتشطيبية وصانعي أثاث وتجار الجملة وغيرهم ..

  • مراجعة وتقييم التصميم خلال التنفيذ وبعد الانتهاء من المشروع ..

إن المصمم الداخلي يبذل كل جهده في تلبية احتياجات العميل وجعله سعيداً ..

Recent Posts
Follow Us
  • Instagram Social Icon
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
bottom of page