top of page

نمط منتصف القرن الحديث / Mid-Century Modern

نمط منتصف العصر الحديث ..

يتألف الطراز العصري لمنتصف القرن من المنازل التي بنيت من عام 1935 إلى 1965. امتد النمط من الهندسة المعمارية والداخلية إلى التصميم الجرافيكي إلى التصميم الصناعي واستوحى الإلهام من أساليب التصميم الدولية و باوهاوس التي جاءت قبله.مع نهاية الحرب العالمية الثانية جاء نمو المواد المتاحة في السوق ، والتي بدأت تستخدم على نطاق واسع في منتصف القرن الحديث .جرب المصممون الأنماط والألوان لإنشاء تصميمات أظهرت أملهم في المستقبل وتلبية احتياجات الجماهير التي كانت تستفيد من طفرة الاقتصاد.

العناصر المعمارية / الجدران والخطوط ..

يوجد لهذا الطراز 3 انواع اسقف، الاسقف المسطحة واسقف الاسنان المبشورة واسقف الفراشة وكان لايعتمد على ان تكون كتل البناء متساوية . كانت فكرة تصميم موقف السيارات مع المنازل في هذا العصر تم بنائه لاول مرة .

جدران هذا الطراز ذات خطوط مستقيمة ونظيفة و تعتمد على النوافذ والابواب السحب الكبيرة والزجاجية لادخال كمية ضوء كببيرة وللارتباط مع البيئة الخارجية ايضا . وكان تصميم المساحات مفتوحا لاعطاء شعور بكبرها و يتم فصل المساحات بمدفأة او سجاد .

اختيار الألوان ..

تستخدم الالوان الخريفية ويعتمد غالبا على الالوان الترابية مثل البني و الاخضر الزيتوني والاصفر الخردلي و الالوان الخريفية بشكل عام .

تفاصيل الأثاث ..

الفكرة الاساسية للاثاث في هذا الطراز ان يرتفع الاثاث عن الارض ليعطي شعور بكبر المساحة وقلة حجم الاثاث ، وانه يمكن للجميع إقتناء اثاث انيق وعملي .

لذلك تتميز اقدام اثاث هذا الطراز بثلاث انواع اقدام الدبابيس ودبابيس الشعر والخشب العضوي او المنحوت .وادخال عنصر طبيعي وزخارف هندسية او تجريدية او الذرية بشكل بسيط . واضاءة هذا الطراز متميزة بالخطوط المستقيمة والمنحنية النظيفة والمنتشرة المستوحاة من الخطوط الذرية .

أخيراً .. هذا النمط يعتمد على الحد الادنى من التصميم، وقطع الاثاث تم تصميمها للمحافظة على المساحة والوظيفة ، يتم استخدام الألوان الجريئة والمشبعة في جميع أنحاء هذا النمط لإضفاء مظهر مبهج على الفراغ. بينما استخدمت التصميمات الأصلية الكثير من الألوان النابضة بالحياة .

أسلوب منتصف القرن الحديث له علاقة عميقة بالطبيعة ويتضمن عناصر طبيعية كلما كان ذلك ممكنًا. تسمح النوافذ الكبيرة المميزة بالإضاءة والهواء الطبيعي الوفير ، وغالبًا ما تستخدم النباتات في الداخل. في حين أن المواد المستخدمة في هذا النمط متنوعة ، فإن المواد الطبيعية مثل الخشب والمعادن والأقمشة مثل القطن تستخدم وتخلط مع مواد أخرى.

بقلم المصممة : إيلاف فيصل شنان .

Recent Posts
Follow Us
  • Instagram Social Icon
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
bottom of page